logo yajnoub    

رفع الدعم تدريجيًا: الخبز بـ 2500 وقابل للإرتفاع ..والبنزين بـ 50 ألف قريبًا ؟

2021/02/04 - 07:31:32pm   

في سيناريو جهنّمي ينذر بكارثة اجتماعية، يتمّ التلاعب بأسعار ربطة الخبز والمحروقات. سعر ربطة الخبز زنة 930 غرام ارتفع للمرة الثانية في غضون شهر من 1500 إلى 2500، أي أكثر من 60%، علمًا أنّ مصرف لبنان لا يزال يدعم إستيراد القمح والطحين بالدولار من الخارج، كما يدعم مادة المازوت المستخدمة في الأفران. وزير الإقتصاد راوول نعمة علّل قراره بأنّه "جاء بناءً على دراسة علميّة لمؤشّر سعر ربطة الخبز"، ليس هذا فحسب، بل ربط نعمة سعر الخبز بسعر القمح عالميا وبسعر صرف الدولار، أي أنّ السعر لن يستقر على هذه الزيادة.
 
 
 
 
أسعار المحروقات بدورها ترتفع أسبوعيًّا بين 500 و800 ليرة، وفي مقارنة بسيطة لسعر صفيحة البنزين منذ ثلاثة أشهر إلى اليوم، يظهر أنّها ارتفعت من 24 ألف ليرة إلى 30 ألفاً، أي بزيادة 6000 ليرة، بما لا يتناسب مع حجم ارتفاع أسعار النفط عالميًّا، علمًا أن انخفاض سعر برميل النفط لم ينعكس انخفاضًا في السعر المحلي، بدليل أنّ تدهور سعر البرميل إلى حدود 37 دولار في تشرين الأول الماضي، لم يقابله انخفاض في سعر صفيحة البنزين في لبنان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الوزير "النقمة" ومعه أهل الحلّ والربط يزجّون بالأمن الغذائي في بورصة السوق السوداء، ويمارسون لعبةً خطيرة، تقضي برفعٍ تدريجي لأسعار ثلاثية السلع الحيوية، الطحين والمحروقات والدواء، وبذلك يتمّ تمرير القرار المتخذ ضمنيًّا برفع الدعم، ولكن على مراحل ومن دون شوشرة، كي لا يُحدث خضّة على المستوى الشعبي.


المصدر:   لبنان 24

 

رفع الدعم تدريجيًا: الخبز بـ 2500 وقابل للإرتفاع ..والبنزين بـ 50 ألف قريبًا ؟

أخبار ذات صلة