logo yajnoub    

ردود فعل واسعة على أوّل صلاة جمعة في "آيا صوفيا" بعد 86 عاماً!

2020/07/25 - 10:57:51pm   

رصد تقريرٌ نشره موقع "عربي 21" ردود الفعل في العديد من الدول حول أوّل صلاة جمعة شهدها "آيا صوفيا" في اسطنبول بتركيا من 86 عاماً، بعد قرار تحويله من متحف إلى مسجد.

 

وبحسب التقرير فقد شهدت الصلاة التي شارك بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ردود فعل واسعة في شتى أنحاء العالم. 


 







 















 

 

 

وأقيمت أمس أول صلاة جمعة في "آيا صوفيا"، بعد أن ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية في 10 تموز الحالي، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني 1934، بتحويله من مسجد إلى متحف.




 




و"آيا صوفيا"، صرح فنّي ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعاً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

الكويت



"يوم من أيام الله"، "عز المسلمين"، "يوم الفتح المشهود".. بهذه العبارات غرد برلمانيون حاليون وسابقون، ودعاة كويتيون، معبرين عن فرحتهم بأول صلاة جمعة في مسجد "آيا صوفيا" بمدينة إسطنبول التركية.

وقال النائب أسامة الشاهين (الإخوان المسلمون) في تغريدة عبر "تويتر": "جمعة مباركة وبث مباشر من مسجد آيا صوفيا، في أول صلاة جمعة بعد سنوات طويلة من تحويله متحفا".

أما النائب السابق وليد الطبطبائي، فغرد قائلاً: "آيا صوفيا يوم من أيام الله".

من جهته، وصف الداعية الإسلامي المعروف محمد العوضي، الصلاة في "آيا صوفيا" بأنها "عزّ المسلمين".

وقال في تغريدة: "آيا صوفيا عز المسلمين.. أول جمعة بعد 86 عاما، تكبير وتهليل، بقلاوة وحلقوم، حلوى وعصائر، ماء ورد وفرح، (لا قبور) داخل المسجد، (غُطيت) الرسوم والصلبان، آيا صوفيا يوم الفتح المشهود".

بدوره، قال رئيس "حزب الأمة" (غير مرخّص) حاكم المطيري، في تغريدة: "في الوقت الذي يُمنع المسلمون في جزيرة العرب من الصلاة في المسجد الحرام ومن أداء مناسك حجهم ومن زيارة المسجد النبوي، يستعيد المسلمون في تركيا مسجد الفتح آيا صوفيا، كأول مسجد يتحرر من نفوذ الحملة الصليبية منذ سقوط الخلافة واحتلال بلدانها في الحرب العالمية الأولى".

مسلمو أوروبا
وأشاد مسلمون في أوروبا بإعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا وأداء أول صلاة جمعة فيه.

وأعرب وهبيجا سيسيروفيتش، مؤذن مسجد "غازي خسرف بيك" التاريخي، في العاصمة البوسنية، سراييفو، عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على القرار الذي اتخذ بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد كما كان عليه قبل 86 عاماً.

بدوره، قال سليمان مرتضى، المقيم في العاصمة البلجيكية، بروكسل، إنّ فتح "آيا صوفيا" للعبادة هو تطور مهم جداً للعالم الإسلامي.

وأضاف: "رأيت أردوغان يصلي هناك، شاهدت البث المباشر للصلاة، كانت حقاً مذهلة".

كذلك، أشادت البلجيكية المسلمة، ديمة حبيب، بخطوة فتح "آيا صوفيا" للمصلين، وقالت: "لم أر المسجد، لكني أتمنى رؤيته".

ومن العاصمة السويدية، ستوكهولم، أعرب كروان محمد أبو بكر، العراقي الأصل، عن سعادته بفتح مسجد "آيا صوفيا". وقال: "سعيد جدا بفتح "آيا صوفيا" كمسجد مجدداً، الحمد لله أنه تم افتتاحه بصلاة الجمعة، نحن سعداء للغاية".

كذلك، قال أحمد الطنطاوي، مسلم سويدي؛ "إننا ممتنون لكل من ساهم بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد".
 
فلسطين
ووصف رئيس "رابطة علماء فلسطين" مروان أبو راس، الجمعة، مشهد أول صلاة جمعة في مسجد "آيا صوفيا" بمدينة إسطنبول منذ 86 عاما، بـ"يوم الفرح الكبير لكل مسلم محب لدين الله".

وقال أبو راس إن "المشهد المهيب والحشد الجماهيري في أول صلاة جمعة بآيا صوفيا اليوم، يدل على انتماء الأمة الإسلامية الصادق للإسلام ولبيوت الله".

واعتبر أبو راس، أن قرار المحكمة التركية هو "إعادة للأمور إلى نصابها، وليس مستغرباً، ولا ينبغي أن يكون كذلك".

وأضاف: "مسجد آيا صوفيا عاد إلى حضن الأمة الإسلامية، كرقم عبادي من أرقام بيوت الله التي هي أطهر بقاع الأرض".

واستنكر رئيس "رابطة علماء فلسطين" (غير حكومية)، معارضة بعض الأصوات العربية والمسلمة لهذا القرار.

وقال إنّ "ذرف الدموع" من قبل بعض العرب والمسلمين على إعادة افتتاح "آيا صوفيا" مسجداً "مثلبة كبيرة"، تضع علامات استفهام على انتمائهم للإسلام.
وتابع: "الأصل أن يفرح المسلم بافتتاح المساجد التي يعلو فيها ذكر الله كثيرا".

واستبشر أبو راس، بتصريحات الرئيس أردوغان، باعتبار افتتاح "آيا صوفيا" بشارة نحو عودة الحرية للمسجد الأقصى المبارك. وقال: "نقدّر عاليا التصريحات القوية والحيوية للرئيس أردوغان".

وقال حفظي أبو سنينة، مدير المسجد الإبراهيمي، في الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، إن فتح مسجد "آيا صوفيا" أمام المصلين، وإقامة أول صلاة جمعة فيه، أمر "أثلج الصدور وشرح النفوس".

وأضاف: "بعد انقطاع دام 86 عاما، يصدح الأذان من جديد في آيا صوفيا، وتقام فيه الصلاة، وهذا ما أثمرته جهود المخلصين".

وتابع: "مما يثلج الصدور ويشرح النفوس عندما رأينا الأذان يرفع من هذا المسجد وتقام فيه أول صلاة جمعة، هذا كان يحمل معه بوادر الخير وبعث الأمل في النفوس".

ويعتبر المسجد الإبراهيمي، رابع أقدم مسجد على وجه الأرض، بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، ويعد من أكناف بيت المقدس.
 
باكستان
كما بثت وسائل إعلام كبرى في باكستان، الجمعة، أول صلاة جمعة بمسجد "آيا صوفيا" بعد 86 عاما، واصفة إياها بأنها "لحظة تاريخية".

وقطعت أكثر من 12 قناة تلفزيونية كبيرة، منها التلفزيون الباكستاني الحكومي، نشراتها الروتينية لبث التغطية الكاملة لافتتاح "آيا صوفيا" للعبادة.

وتضمنت التغطية بثا مباشرا من أركان المسجد، مع تسليط الضوء على تاريخه وأهميته بالنسبة للمسلمين حول العالم.

وتصدر عنوان إعادة افتتاح "آيا صوفيا" للعبادة بعد 86 عاما، النشرة الإخبارية لقناة "جيو نيوز"، أكبر قناة باكستانية خاصة، مسلطة الضوء على حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الصف الأول.

كما بثت وكالة "أسوشيتد برس الباكستانية" الحكومية، تغطية مباشرة لصلاة الجمعة في "آيا صوفيا"، من خلال حسابها الرسمي على تويتر.

وتصدر عنوان "صلاة الجمعة الأولى بعد 86 عاماً في آيا صوفيا اليوم"، الصفحة الأولى بصحيفة "ديلي جانغ"، أكثر الصحف الباكستانية شعبية باللغة الأردية.

بنغلادش
وفي بنغلاديش، نقلت قناة "Somoy TV" الخاصة بثاً مباشراً لمراسم افتتاح "آيا صوفيا" للعبادة في نشراتها الإخبارية.

وقال توشار عبد الله، رئيس قسم الأخبار بالقناة: "لقد تلقينا ردود فعل هائلة من مشاهدينا على بث التغطية".

وأضاف عبد الله أنهم يتوقعون أن يشاهد عدد قياسي من الزوار البث المباشر عبر قناتهم على موقع "يوتيوب"، بالإضافة لمشاهدة ملايين آخرين البث الرئيسي على شاشة التلفزيون.

الأردن

ورأى عدد من الشخصيات الأردنية، أن استئناف الصلاة في مسجد "آيا صوفيا" بمدينة إسطنبول، رسالة تعبر عن قوة الدولة التركية، وتجاوزها كل التحديات التي مرت بها.

واعتبر الأمين العام لحزب "جبهة العمل الإسلامي" مراد العضايلة، استئناف الصلاة في مسجد "آيا صوفيا" "بمنزلة إعلان تمكن تركيا من إرادتها السياسية وتحررها من التبعية للغرب".

وأضاف العضايلة أن "ما جرى من إقبال على أداء الصلاة، اليوم، دليل على أن هذه الأمة ستبقى مرتبطة بأمتها ودينها، وأية محاولات لغير ذلك ستفشل".

وقال رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) يحيى السعود، إن استئناف الصلاة في مسجد "آيا صوفيا" أعاد الأمل بإرجاع المسجد الأقصى للفلسطينيين والمسلمين.

وأضاف السعود أن "الخطوة التركية حق مشروع، تؤكد سيادتها المطلقة، بعيدا عن أية تدخلات خارجية".

وتابع: "محاولة تسييس الإجراء التركي وتحويله إلى جانب طائفي، هو للتأثير على استقرارها الداخلي، لأن الأتراك يدركون أهمية تلك الخطوة، لما لها من عنوان بارز في استقلالية دولتهم".

وأوضح أن "ما جرى في تركيا يبعث الأمل في نفوس العرب والمسلمين، وأنه مهما طال الظلم والاحتلال، فإن فلسطين والأقصى سيعودان".

على النحو ذاته، اعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة "اليرموك" (حكومية) وصفي الشرعة، أن إعادة "آيا صوفيا" مسجدا وإقامة الصلاة فيه "يشير إلى قوة الدولة التركية في السياسة الدولية".

ولفت الشرعة، إلى أن الحدث "رسالة لكل المتربصين مفادها أن تركيا تجاوزت كل الصعاب خلال السنوات الماضية، المتمثلة بمرحلة الضغط الاقتصادي، والحفاظ على الأمن الداخلي، ونبذ الخلافات السياسية الداخلية، والإجماع على مصلحة الدولة من القوى السياسية كافة".

من جانبه، استغرب عضو كتلة الإصلاح في البرلمان الأردني (يقودها الإسلاميون) تامر بينو، اعتراض بعض الأصوات العربية على إعادة "آيا صوفيا" مسجداً.
وقال؛ إن "الخطوة شأن داخلي تركي، وأستغرب بعض ردود الأفعال العربية التي لا أفهم دواعيها".

أيضا، اعتبر أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الألمانية الأردنية (حكومية) بدر الماضي، أن "قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وإقامة الصلاة فيه، يجب أن يكون بعيدا عن التجييش والتحشيد الطائفي، ويجب أن يؤخذ في السياق الاستراتيجي الوطني التركي".

وأضاف: "كما أن استئناف الصلاة في آيا صوفيا، رسالة لتموضع تركي جديد مع الدول الأوروبية".

أما المخترع صالح عبيدات، فقال؛ "إن مشهد المصلين في 


المصدر:   لبنان 24

 

أخبار ذات صلة

 

تابعونا


 








vast