logo yajnoub    

كورونا تخلي الكنائس في عيد الفصح والبابا يصلي وحيداً: الظلمة والموت لن ينتصرا

2020/04/12 - 02:24:26pm   

خيّم فيروس كورونا على أجواء عيد الفصح المجيد في كل أنحاء العالم، وقد خلت الكنائس من المؤمنين الذي التزموا منازلهم في إطار إجراء الحد من انتشار فيروس كورونا. وفي رسالة الفصح، توجه البابا فرنسيس إلى كلّ الذين تضرروا مباشرة جراء فيروس كورونا، خاصا بالذكر المرضى والموتى والعائلات، ودعا إلى الرد بـ"عدوى الرجاء". كما دعا إلى وقف إطلاق نار عالمي وفوري، وطالب بإلغاء ديون الدول الأكثر فقرا في ظل أزمة فيروس كورونا. كذلك دعا البابا أوروبا إلى التضامن وإيجاد حلول مبتكرة في مواجهة وباء كوفيد-19.



ويمنح البابا فرنسيس، اليوم الأحد، بركته التقليدية لمدينة روما والعالم بمناسبة عيد الفصح داخل كاتدرائية أخلاها وباء كورونا "كوفيد-19" من المصلين، بعيدا عن الاحتفالات الحاشدة التي شهدها العام الماضي حين تقاطر سبعون ألف مصل ليستمعوا إليه في الهواء الطلق.

وسيلتزم البابا هذه السنة للحجر المفروض في إيطاليا والفاتيكان، ويبقى في كاتدرائية القديس بطرس برفقة عدد ضئيل من الأشخاص، فيما يتابع المسيحيون الطقوس عبر شبكة "موندوفيجن" أو على الإنترنت.

واعتبر البابا في عظة ألقاها مساء أمس السبت في الكاتدرائية عشية عيد الفصح أن "الظلمة والموت لن ينتصرا" مؤكدا أن عيد الفصح هو "إعلان رجاء".

وأكد على أنه "يمكننا ويتوجب علينا أن يكون لدينا أمل" على الرغم من "الأيام الحزينة".

 

 

ودعا البابا الى تحفيف العقوبات الدولية والديون التي تثقل كاهل الدول والتي تعيق مساعدة المواطنين جراء انتشار وباء كورونا، مطالباً بوقف إطلاق النار في مناطق النزاع حول العالم.

 

 وتحاط احتفالات عيد الفصح منذ سنوات بتدابير أمنية لمنع وقوع اعتداءات، وهي تتزامن عادة مع تدفق كثيف للسياح إلى روما، لكن هذه السنة، تبقى شوارع المدينة مقفرة تماما، فيما كثفت قوات الأمن تعزيز انتشارها ودورياتها لردع سكان العاصمة الإيطالية عن الخروج من منازلهم.

 


كنيسة القيامة مغلقة كذلك أمام الجمهور

 

كذلك أغلقت كنيسة القيامة أبوابها أمام المؤمنين للمرة الأولى منذ نحو مئة عام على الأقل، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووصل المدبر الرسولي لبطريركية القدس للاتين المطران بييرباتيستا بيتسابالا برفقة عدد من الكهنة إلى كنيسة القيامة في البلدة القديمة من القدس الشرقية، وسط تواجد مكثف لعناصر الشرطة الإسرائيلية.

 

وقرعت الكنيسة أجراسها وسط حضور قليل. وقال المدبر الرسول قبل دخوله الكنيسة للصحافيين الذي تواجدوا في المكان "عيد الفصح هو وقت للاحتفال بالحياة". وأضاف: "على الرغم من الموت الذي نراه في كل مكان، فإن الحياة ستسود طالما أن شخصا ما يمنح الحياة من أجل حب الآخرين".

وبدت البلدة القديمة التي تستقبل عادة عشرات الآلاف من الحجاج المحتفلين من جميع أنحاء العالم، فارغة إذ أغلقت متاجرها وجميع المرافق الحيوية. وأغلقت السلطات الأماكن الدينية أمام الجمهور لتقتصر على العاملين فيها فقط، وحظر على السكان الابتعاد عن منازلهم لمسافة تزيد عن مئة متر.


المصدر:   لبنان 24

 

 كورونا تخلي الكنائس في عيد الفصح والبابا يصلي وحيداً: الظلمة والموت لن ينتصرا

أخبار ذات صلة

 

تابعونا


 








vast