logo yajnoub    

صفقة القرن: القدس عاصمة غير مقسّمة لإسرائيل وحماس: خطته هراء

2020/01/28 - 08:28:12pm   

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب صفقة القرن، مشيرا الى أنه يريد من هذه الخطة أن توفر للفلسطينيين فرصة تاريخية في إنشاء دولتهم.


أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض، الثلاثاء، خطته المقترحة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.


وقال ترامب إن “اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام”، مضيفا أن رؤيته للسلام مختلفة تماما عما طرح في الماضي، وهي تتكون من 80 صفحة، واصفا إياها بأشمل خطة مقدمة حتى الآن.


وأضاف: “إسرائيل تتخذ خطوة نحو السلام والفلسطينيون يستحقون فرصة لحياة أفضل،  وخطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام”.


وأكد أن “هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية”، موضحا أن خطته تنص على أن “القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لإسرائيل”.


وقال ترامب إن خطة السلام في الشرق الأوسط تقدم حل دولتين واقعيا، مضيفا أن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون “متصلة” الأراضي.


ورأى ترامب أن خطته قد تكون “آخر فرصة” للفلسطينيين.


وتطرق ترامب إلى مخاوف الفلسطينيين قائلا: “لن يرغبوا بها في البداية على الأرجح.. لكن أعتقد أنهم (سيوافقون عليها) في النهاية.. إنها جيدة بالنسبة لهم. في الواقع هي جيدة للغاية لهم”.


وأشار ترامب إلى ان النظام الإيراني معزول وأصبح ضعيفاً، معتبرا أننا قضينا على قاسم سليماني الإرهابي العالمي الأول والذي كان يدعم ميليشيات حزب الله في لبنان.


ترامي الذي اقترح تجميد البناء الإسرائيلي لأربع سنوات في المنطقة المقترحة للدولة الفلسطينية، قال: “لقد آن الأوان للعالم الإسلامي أن يصحح الخطأ الذي ارتكبه عام 1948 بمهاجمة إسرائيل”.


نتنياهو قال من جهته إن خطة ترامب للسلام خطة استثنائية، مؤكدا ان القدس مدينة مفتوحة لكل الديانات، وأضاف: يسعدني أن أرى سفراء عمان والإمارات والبحرين هنا وهذا مؤشر لا للمستقبل فحسب بل للحاضر أيضا.


وتابع نتنياهو: “هذا اليوم يذكرني بيوم تاريخي آخر عندما أصبح الرئيس ترومان أول زعيم في العالم يعترف بدولة إسرائيل ومنذ ولادة إسرائيل وهي تنظر للسلام مع الفلسطينيين وجيرانها في العالم العربيّ”.


وقال نتنياهو: “يجب أن تبقى القدس تحت السيادة الإسرائيلية والقدس يجب أن تكون موحدة وعاصمة لإسرائيل”.


حركة حماس سارعت الى رفض الخطة ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في الحركة قوله إن بيان ترامب عدواني وخطته بشأن القدس هراء.


المصدر: Agencies

 

أخبار ذات صلة

 

تابعونا


 








vast